01 فبراير، 2011

ليست هناك مشكلة في ليبيا..

الرسم الساخر للفنان الليبي محمد الزواوي

1

كان المسؤولون في ليبيا.. صغاراً وكباراً.. حين تطلب خدمة يقولون لك مع تكشيرة: تعال بكرة.. تعال بعد بكرة.. والاّ نقول لك: تعال الأسبوع الجاي.. أو بعد رمضان.. الدنيا صايمة.. وموش وقت شغل.. ولك زمان تنتظر.. أو يقول لك المسؤول وقت الاحتفالات القومية وهو يغضّن وجهه: (خلّي نين ها الزعزاعة تهلب)..!! وتتلفت حولك فترى شمس بلادنا ساطعة والجو رائقاً.. ولا أثر لعجاج أو زعزاعة.

2

كان هذا في وقت ما.. أما اليوم فقد طوّر المسؤولون ـ صغاراً وكباراً ـ أساليبهم.. مسحوا التكشيرة.. وضعوا مكانها ابتسامة عريضة.. وسبحة مزخرفة.. أصبحوا أكثر أناقة.. وتهذيباً.. أو هكذا يبدو.. أحياناً يقف أحدهم من فوق كرسيه الدّوار ويأخذك بالحضن.. ويصرخ: (قهوة للأستاذ).. وحين تطلب حاجتك يقول لك على الفور: ما عندكش مشكلة.. قدّم طلب.. وعطيني رقم نقّالك.. وترشف قهوتك باستمتاع فقد فُرجت الدنيا في وجهك.. وحين تراجع بعد أيام تجد إجابات من هذا القبيل: الأستاذ في إجازة.. في اجتماع في طرابلس ..أمّه ميتة.. وتقول باستغراب: أمّه ماتت العام الفايت.. فتقول لك السكرتيرة المصبوغة بابتسامتها العريضة التي تركها لها المدير: هذي رفيقة بوه!! تعال بعد أربعين المرحومة.. ما عندكش مشكلة.. وتودّعك وهي تضمك مع كتفيك قائلة: نَجّيه يا ربي..!! ويغربلك الدلال الذي لم تألفه.. إلى درجة أنك تتعثر في الدرج.

3

يقولون لك في أمانة التعليم: الأستاذ أمين التعليم ماشي يجيب في شوية مناهج من سنغافورة.. والحساب من اليابان.. والمطالعة من كوريا الجنوبية.. والنحو من ماليزيا..!! كلها كم شهر ويرجع.. ما عندكش مشكلة..!!

4

في مؤسسة السلع التموينية يقولون لك: أبشر.. الأستاذ مدير المؤسسة طالع للخارج مع لجنة.. يجيبوا في القمح من أوكرانيا.. والرز من الصين.. والموز من كولومبيا.. وبطاطا شويبس المقرمشة من ماكدونالدز.. أنت جهّز روحك للقرمشة بَسّ.. وما عندكش مشكلة.

5

تدخل على أمين الإسكان وأنت تمسك بوصل الشقة.. فيفرد ذراعيه على اتساعهما مرحّباً: وينك يا راجل.. زعلان منّك.. تأخرت.. عموماً فيه ولد حرام زقب في شقتك.. تاخذ سوّك.. ما عندكش مشكلة.. فيه حل جذري لمشكلة الإسكان في البلاد كلها.. أمانة الإسكان استوردت زينقو.. دقّوا براريك.. في يوم واحد تكون عندك برّاكة بدل انتظار سنوات.. يا سلاااااااااام على صوت المطر وهو يطقطق فوق الزينقو.. تحس أنك قريب من السماء.. بدل سقف الإسمنت المسلّح الذي يحول بينكم وبين الرب.. الحكومة تريد أن تقرّبكم من الله..!!

6

في أمانة الصحة يقولون لك: والله الأستاذ أمين الصحة طالع يعالج في تونس وواخذ معاه الختم.. ولمّا صارت الثورة في تونس.. طار لمصر.. ولمّا صارت الثورة في مصر.. طار ما نزل..!! خلّيه ينزل بَسّ وتعال.. وما عندكش مشكلة..!!

فمن قال إن في ليبيا مشكلة؟! وإذا لم يعجب مقالي هذا المسؤولين.. ما عندهمش مشكلة.. فليس هناك أسهل من كتابة مقال آخر..

***

الاثنين 2011.1.31

هناك 3 تعليقات:

  1. بالفعل صدقت اخي الكاتب ففي ليبيا لا توجد مشكلة بل يوجد الآلاف والملايين من المشاكل ، فالفوضى والمحسوبية والانانية والجهل والمستوى المتدنى موطنه الاصلي اصبح في هذه البقعة الطيبة من الارض المسماه (ليبيا) فهنا قد ترعرعت كل تلك الصفات المشينة وسقتها يد ذاك النظام الفاسد الذي ظل يحكم في هذا البلد طوال تلك السنين الاربعين العجاف الاخيرة ولا يزال .. فالمنصب مسؤولية وتكليف وليس تشريف كما يعتقد الكثير

    (( لا للفساد نعم للتغيير ))

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. عفاف الباشا17 فبراير 2011 7:50 ص

    الحكومة تريد أن تقرب مواطنيها من الله ..بلى ..تريدكم أن تناموا جياعا عراة فالفقراء أحباب الله ..تريد لكم أن تصرفوا سنوات في السعي عن رزق يومكم فإطالة السعي تقربكم من الله والله إذا أحب عبده ابتلاه ..تريد لكم أن تموتوا من ظلم الكبار لتنالوا الشهادة وهل أقرب ‘إلى الله من الشهداء أحد ..تريد لكم كل شيء إلا أن تقرروا مصيركم وتغيروا واقعكم بأفواهكم وأيديكم لأن ذلك ليس فتنة وحسب بل هو بعد من الله وهل لعن الله شيئا كما لعن الفتنة ..لله أنتم ماأسعد حظكم بحكومتكم تريد لكم نعيم الآخرة مقابل دنياكم ياله من ثمن بخس فلترفعوا أيديكم بدعاء الخنوع الذي تعودتم فلئن نموت مظلومين خير من أن نموت ظالمين ..!!

    ردحذف