18 يناير، 2011

ما وَراء الْخَبَر ..

1

... في إحدى الليالِي.. الأميْر ببذلته السوداء الأنيقة.. وصراحته الجارحة أحياناً.. يختم حديثه قائلاً:

ـ ... واللي ما يعجبه يشرب من البحر.. من أطول ساحل على البحر المتوسط!

على الرغم من ظاهر العبارة إلاّ أن الأمير قد قالها دون غضب.. حتى إن ابتسامته ملأت وجهه.

... قبل استيقاظ الغربان في وادينا.. كان أَهل القُرى التي تقع في مجملها على الساحل يتجهون ناحية البحر.

2

... عند ارتفاع الضحى كانت الحركة باتجاه البحر ظاهرة.. على الأرجل.. في السيارات.. تزدهر تجارة البراميل والجالونات البلاستيكية.. من ذوات سعة اللتر الواحد.. إلى القلالين الكبيرة التي لا يمكن حملها إلاّ في السيارة.. تظهر إعلانات من قبيل: (تخفيضات هائلة في ثمن القلالين).. (إذا كنت غير قادر على الذهاب إلى البحر.. فسنجلب لك البحر إلى بيتك).. تغزو الأسواق زجاجات شراب البحر بأحجام عائلية.

3

... على الطرق الإسفلتية المؤدية إلى البحر تنبت البوابات والحواجز الأمنية.. يظهر المهرِبون.. وتجّار الأزمات.. يبرز الحمار كأفضل وسيلة للسير في الطرقات الجبلية الوعرة التي تمر عبر الغابة.. تظهر مقولة: (حيث تقف السيارة يبدأ الحمار).. تصدر صُحف يومية وبعض المطوِيّات لمواكبة الحدث.. يغلب على أغلفتها اللون الأزرق.. تبرز مؤسسات خيرية لجلب شراب البحر إلى ذوي الاحتياجات الخاصة!

4

... يحدث سوء تفاهم متوقّع على الحدود البحرية بين قبيلتين تقع أراضيهما على الساحل.. حين تكتشف القبيلة أن فرداً من القبيلة الأخرى كان يملأ برميله من مياهها الإقليمية.. يتطور سوء التفاهم إلى اشتباك بالأيدي والحجارة والعصي.. لم تقع ضحايا.. لكنّ تلك الموقعة سُمّيت: (يوم البرميل)!

5

... الحركة ناحية البحر تنشط بشكل ملحوظ.. الإبل تترك صحراءها في طوابير طويلة متعرجة ناحية الشمال.. الذئاب والضباع والكلاب والقطط تلغ من البحر.. النمل خطوط سوداء طويلة.. حتى الحلازين تختط دروبها اللامعة منحدرة إلى الشاطئ.. الحركة ترصدها الأقمار الصناعية.. يبدي الاتحاد الأوروبي تخوّفه من أن تكون تلك الحركة هجرة غير مشروعة.. فيعرض تقديم زوارق سريعة لخفر السواحل.. حسب ما تنص عليه اتفاقية الشراكة.

6

... العدوى تصيب العاصمة.. تريد الحكومة إصدار فتَوى تحرّم شرب ماء البحر.. لم يكن فضيلة المفتي العام في مبنى الأَوقاف.. يشاهدون فضيلته جالساً على رمال الشاطئ.. يغترف من ماء البحر ويتمضمض متحجّجاً بالحديث الشريف (الطهور ماؤه).

7

الروحانيون والسحرة يرصدون جِنّ الكهوف والمغارات يمشون فوق الزبَد.. الأخبار تتحدث عن أن مياه البحر أخذت تنحسر.. البحر ينزح!

8

... المنظمات الدولية المهتمة باستطلاعات الرأي والإحصاءات تُصدر: (على الرغم من أن سكان الصحراء والمدن الساحلية في بلادنا لا يتجاوزون الستة ملايين نسمة إلاّ أن عدد الشاربين من البحر قد بلغ سبعة ملايين!).

... في قراءة لما وراء الخبر: (إن بعض الوافدين والمقيمين من العرب والأجانب والسّياح قد شربوا من البحر أيضاً.. لم يتسنّ تأكيد الخبر من مصدر مستقلّ.. أو ربما يكون بعض السكان المحليين قد شربوا من البحر أكثر من مرّة!).

9

... قُبيل المغرب.. خَطّ البحر يشطر الشمس.. الأمير يقف وحيداً.. حافياً على حافة الموج.. يُحسّ بخدر المياه تلمس ساقيه.. الرذاذ ينقّط بذلته السوداء الأنيقة.. يبلّل وجهه.. يُخرج لسانه مستشعراً طعم الملح.

***

(2007)

هناك 4 تعليقات:

  1. كان هناك برنامج يذاع على الراديو " ايام االراديو و الثقافة الراقية"; يذاع عند 3.30 ظهرا بعنوان " ما يكتبه المستمعون" و كانت مقدمته تقول " ان الكاتب المبدع هو الذي يغمس ريشته في حياة الناس ويعبر عن همومهم ". هذه القصة ذكرتني بذلك و ذكرتني بقصيدة بعنوان " لن اشرب من ماء البحر" للشاعر عبد السلام العجيلي القاها فى امسية شعرية على هامش معرض طرابلس للكتاب 2007 . مازحه احد الشعراء قائلا حينها , ان هناك من يسال عنه. دمت بخير ناصر

    ردحذف
  2. لماذا يشربون , طاعة للأمير أم لأن الأمر لم يعجبهم , الحل كان مضحكا لي , فهم يتوجهون الى البحر بدلا من قصر الأمير هناك الماء عذب بك تاكيد

    ردحذف
  3. اطلاق سراح الممرضات البرتغاليات اللي حقنن الاطفال بالايدز مثلا؟؟

    زيارة ساركوزي لليبيااللي هو ايطالي مثلا؟؟

    واللي مش عاجبة يشــــــــــــرب م البحر

    اخوك علي الحوتي

    ردحذف
  4. الحمد لله أن حفظك الله ولم تلقى في ماء البحر أنذاك .

    رهييييييييييييييييب

    ردحذف