26 أغسطس، 2009

الوَصْفة الأخِيْرة

1
... في الوقت الذي كان فيه طبيب قريتنا يصف (قَطرة عيون) لمريضه الثاني في ذلك اليوم.. رغم أنَّ النهار يكاد ينتصف.. كان جَيْطُوْل يصف لزبونه العاشر (جُبَّة ثُعبان) ليمسح بها عينيه قبل أن يفتحهما في الصباح.. وقبل أن يُغمضهما في المساء.
انتظاراً للمريض الثالث ـ الذي قد لا يأتي هذا اليوم ـ وقف الطبيب في نافذة حُجرته.. وتطلَّع إلى الطابور الذي يزحف داخلاً إلى الكوخ المُستنِد على سُور المستوصف من الخارج.. المسقوف بالقرميد المُتفسِّخ.
تنهَّد بحسرة.. يشوبها الحسد.. ثم لامَ نفسه على ذلك.. إذ كيف يُمكن لطبيب أمضى سنين طويلة في دراسة الطب.. أن يحسد عجوزاً يُعالج بالبصقات.. ينشق بأنفه مِن جَرّاء البرد.. ويبول علانيةً وهو يتحدَّث! فأغلق النافذة.. وأخذ يتصفَّح أحد مَراجعه.
2
... كان جَيْطُوْل يتحدَّث مع إحدى العجائز التي تشكو ألماً في الظهر:
ــ اغمري دجاجة سوداء.. في قِدْرٍ أسود.. مملوء بمياه سبعة آبار.. ثم اقذفيها باتجاه عين الشمس.. فإن جميع الأوجاع ستطير مع طيران الدجاجة.. فقط تأكَّدي من أنَّ المياه من سبعة آبار.. هل تعرفين العدد سبعة؟ أصابع يدٍ واحدة.. مع إصبعين من اليد الأخرى.
نهض ليُدوِّن بعض الملاحظات في دفترٍ كبير.. فيما أخذ الزبائن يُجيلون النظر في أرجاء الكوخ.
في الركن تتدلَّى حُزمة من نبات الحَرْمَل.. وفي الركن المقابل تتدلَّى مسبحة كبيرة الحَبّات.. بينما يبدو السقف مُغيِّماً بأشياء كثيرة: مرارة.. راس غراب.. ذيل ثعلب.. بوسَمَّى.. حدوة حصان.. سوط.. بندير.. ويعبق المكان بروائح مختلطة: جاوي.. فاسوخ.. بوكبير.. شَبَّة.. وشَق.
دفتر جَيْطُوْل يُعدَّ مَرجعاً للوصفات الغريبة:
(الحصن الحصين.. ضد لدغات العقارب والثعابين).
(مخلوط حليب التيس والثور.. لإزالة الثآليل والدمامل والبثور)!
(مُستجلَب الرِّينش والدِّرْيَاس.. لكافة أوجاع الرأس).
وهو يحب خلط الأشياء.. ويقول إن ذلك من باب (زيادة الخير خيرين)!
وهناك وصفات من هذا النوع:
(مَنقوع لُبِّ الخيارة.. لعلاج الدوخة في السيارة).. وهي وصفة تتهافت عليها العجائز.. ولا يسافرن إلاّ بها.
أمّا وصفته التي تقول: (حساء مصارين الجربوع وألسنة الضفادع.. لكشف نوايا الزوج المخادع).. فهي من الوصفات التي لا تُقدَّر بثمن.
هناك وصفات ذات طبيعة معينة: (خُلاصة مُخّ البرغوث والقملة.. لتزوير كافة أنواع العُملة).. (مسحوق رؤوس الخفافيش.. لتسهيل المرور عَبْر نقاط التفتيش).. وهي وصفة كان من شأنها أن تؤدِّي إلى انقراض الخفافيش رغم كثرتها.
عندما اشتكى له المُهرِّبون بين ليبيا ومصر من التِّيه ليلاً في الصحراء.. وتعرُّضهم لمخلَّفات الألغام المُنتشِرة على طول الحدود.. زوَّدهم بالوصفة التالية: (مِحّ بَيض العناكب.. لإرشاد المُهرِّبين إلى كيفية الاستدلال بالكواكب).
وهو يصف أدويته بأنها (صعبة المنال.. سريعة المفعول).. ويُضيف:
ــ إنَّ هذه العقاقير لا تُعطي مفعولها إلاّ بشرط أن أبصق فيها.. السِّر كل السِّر في البصاق.. جرِّبوا إن شئتم دواءً دون أن يمتزج بلعابي.. إنَّ الله يضع سِرَّه في أشياء لا يعلمها إلاَّ هو!
جَيْطُوْل لا يعنيه كثيراً ما يحدث خارج كوخه.. إلاّ أنه يدافع عن صيدليته ضد اتهامات الطبيب:
ــ إنني لا أكتب طلاسم.. بل أشياء واضحة كوضوح الشمس.. الطبيب هو الذي يكتب الطلاسم.. حاولوا أن تعرفوا حرفاً واحداً من كلماته.. إنه يكتب من اليسار إلى اليمين.. بلغة النصارَى!
الحَقّ أنَّ خطّ جَيْطُوْل كان مَقروءاً.. إلاَّ أنَّ كلماته تبدو كطابور النمل.. لا تعرف نهاية الأولى من بداية اللاحقة.
عندما وصف ذات يوم (بَول نملة) لزبونٍ يشكو ألَماً في الرقبة.. قهقه الطبيب قائلاً:
ــ هذه أول مرَّة أسمع فيها أنَّ النملة تبول!
فردَّ جَيْطُوْل مُتحدِّياً:
ــ إنها تبول مرَّة واحدة في السنة!
3
... في ذلك الصباح.. زلَّت قدَم الطبيب على درَج المستوصف.. فسقط على ظهره.. أُغمي عليه.. بُذِلت عدّة جهود لإفاقته.. نضحوا وجهه بالماء البارد.. كسروا بصلة كبيرة بالقرب من أنفه.. وشَدُّوه من شَعره وأُذنيه.
لا يعرف الطبيب كم استغرق ذلك.. عندما أفاق وهو يشعر بحرَقانٍ شديد.. وآلامٍ حادَّة في رقبته.. وكأنه ابتلع ورقة خَرشُوف.. فأراد أن يصرخ.. لكنَّه لم يجد صوته.. وفي غَمرة آلامه الْتفت إلى يمينه.. في اللحظة التي كان فيها جَيْطُوْل مُنحنياً فوق دفتره الكبير.. وهو يُدوِّن آخر وصفاته:
(مَزيج لُعاب البُوبرَيْص والحرباء.. لعلاج إغماءات الأطباء)!
***
(1997)

هناك 5 تعليقات:

  1. أخر وصفة من جيطول مضادة للغباء(قليل من مخ الحمير مع رعاف الثعابين .. لعلاج الغباء عندالسادة المسؤلين)!!

    الفقيه علاء

    ردحذف
  2. منور ياستاذ عقيلة حكاية رائعه وجميلة

    ردحذف
  3. عزيزي,,حكاية أجمل من الجمال,,لكن لوتسأل لنا جيطولك عن عقار للصدق والإخلاص!!,,
    تحياتي
    بولفحلة

    ردحذف
  4. منور ياستاذ عقيلة حكاية رائعه وجميلة

    ردحذف
  5. عزيزي,,حكاية أجمل من الجمال,,لكن لوتسأل لنا جيطولك عن عقار للصدق والإخلاص!!,,

    ردحذف