14 مايو، 2010

عقيلة يفوز بجائزة ناجي نعمان لعام 2010

جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة لعام 2010

تتوِّجُ سبعةً وأربعين فائزًا جديدًا
بلغَ عددُ المرَشَّحين المُتقدِّمين لنَيل جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة للعام الحالي 1012 مشتركًا ومشتركة، جاءُوا من إحدى وخمسين دولة، وكتبوا في ثماني عشرة لغةً ولهجة، هي: العربيَّة (الفصحى والمَحكيَّة في أكثر من لهجة)، الفرنسيَّة، الإنكليزيَّة، الإسبانيَّة، الرُّومانيَّة، الهُلَّنديَّة، الدَّنمركيَّة، التُّركيَّة، البلغاريَّة، الأسوجيَّة، البرتغاليَّة، الصِّربيَّة، الألبانيَّة، الأُزبِكيَّة.
وأمَّا قِطافُ هذا الموسم (الموسم الثَّامن) فجاءَ جوائزَ نالَها سبعةٌ وأربعون فائزًا وفائزة، وتوزَّعت على النَّحو الآتي:
1- جوائزُ الاستحقاق:
فلورينا إيزاشي (رومانيا)؛ فيصل مروكي ومحمَّد بن عاشور (تونس)؛ سعيد المغربي (مصر-أوزبكِستان)؛أحمد مذكوري وعمر قوسيح (المغرب)؛محمود عبد القادر ومحمَّد مسرجة (مصر)؛ سهام اليندوزي (المغرب-فرنسا)؛ إسماعيل القطعة (الجزائر)
.2 - جوائزُ الإبداع:
أندرِيا رادولوفيتش (المُنتِنِغرو)؛ كُنْسْتَنْتِن ت. سيوبوتارو وميهايلا بُرلاكو وجورج باداراو (رومانيا)؛ ميشال داشي (بلجيكا-كندا)؛ روزاريو ألونسو غارسِيا (إسبانيا)؛ جان سيمونو وماري-جوزِه شارِست (كندا)؛ كيث أ. سِمُّندس (بَربادوس)؛ عزيزة رحموني وأحمد شقوبي (المغرب)؛ منية بوليلة وحياة الرَّايس (تونس)؛ علي ظاهر النُّعيمي (الأردنّ)؛ طارق فرَّاج وأحمد كمال زكي وصباح حسني (مصر)؛ رفعت زيتون وطلعت شعيبات (فلسطين)؛ مروان ياسين الدُّليمي (العراق)؛ سعد العميدي (العراق-أسوج)؛ محمَّد علي سعيد والتَّوأم الباشق محمَّد بلغيث ويوسف الباز بلغيث ( الجزائر)
3- جوائزُ التَّكريم (عن الأعمال الكاملة):
نالَها كلٌّ من الشَّاعر والقاصّ الفرنسيّ أوليفيِه بيدشيرين؛ والمؤلِّف والممثِّل الفرنسيّ-الجزائريّ طيِّب بلمِهوب؛ والشَّاعر الفرنسيّ-اللُّبنانيّ إيصال صالح؛ والزَّوجان الشَّاعران الفنَّانان الفرنسيَّان سيمون غبرييِل ومَرْتِن غبرييِل؛ والأديبة الإسبانيَّة لوردِس آزو تورَلبا؛ والكاتب والفنَّان التَّشكيليّ المغربيّ عبد المجيد بن جلُّون؛ والكاتب والشَّاعر المغربيّ عبد الواحد بناني؛ والشَّاعر والرِّوائيّ المغربيّ محمَّد الصِّيباري؛ والكاتب اللِّيبيّ أحمد يوسف عقيلة؛ والكاتب الرُّومانيّ ميهاي-أثانازي بِترِسكو؛ والشَّاعرة والرِّوائيَّة الرُّومانيَّة كليوباترا لورِنسيو؛ والشَّاعر وفنَّان المَرئِيَّات الرُّومانيّ كُنْسْتَنْتِن سِفِرِن.
هذا، وسيتمُّ خلال شهر تمُّوز المُقبِل نشرُ الأعمال الفائِزَة، جزئيًّا أم بالكامل، في كتاب الجوائز لهذا العام من ضمن سلسلة "الثَّقافة بالمَجَّان"، كما ستوزَّعُ الشَّهاداتُ الخاصَّةُ على الفائزين، علمًا بأنَّ تلك الشَّهادات تمنحُ هؤلاء عضويَّةَ "دار نعمان للثقافة" الفخريَّة. والمعروف أنَّ جوائزَ ناجي نعمان الأدبيَّة تهدفُ إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبيَّة على نطاقٍ عالميّ، وعلى أساس إعتاق هذه الأعمال من قيود الشَّكل والمضمون، والارتقاء بها فكرًا وأسلوبًا، وتوجيهها لما فيه خَير البشريَّة ورفع مستوى أنسَنَتها.

هناك 11 تعليقًا:

  1. سالم الكواش15 مايو، 2010 3:29 ص

    الف مبروك أخي أحمد..تستحق كل جوائز الدنيا لإبداعك وإجتهادك وصبرك.

    ردحذف
  2. مبروك لمصر تحقيق السداسية التاريخية العالمية
    محمد مسرجة
    محمود عبد القادر
    طارق فرَّاج وأحمد كمال زكي وصباح حسني
    سعيد المغربي

    ردحذف
  3. مبروك على التكريم ..اتمنى ان يزيدك هذا التكريم قوة في العطاء لنتمتع نحن القراء اكثر واكثر..كم سالت اهل القراءه اين اجد كتب كاتبنا الجميل ولكن لم يرد علي احد..

    ردحذف
  4. أستغرب من التعليق الذي يقول مبروك لمصر .. يا أخي هلا كتبت اسمك أولا لنعرف من أنت ؟ ثم نحن والله نحب المصريين ولكن لماذا أيها المصريون تتفننون في تنفيرنا منكم .. يا أخي المصري غير المعرف هذا المقام ليس لهذا المقال .. هذه مدونة خاصة لأديب نحبه ونبارك له حصوله على جائزته العظيمة ، فما هو مبرر أن تبارك لمصر هنا ؟ هل أغاضك هذا الخبر فأحببت أن تؤكد أن مصر بخير ؟ هل في فوز أديب ليبي بأي جائزة فيه سبة لمصر ؟ كفوا عن هذه النرجسية المقيتة .. فردود أفعالكم على فوز منتخب الجزائر بيّن معدنكم الرّديء فقد ماتت مصر بموت عبد الناصر .

    ردحذف
  5. الكاتب المتميز / أحمد يوسف عقيلة

    ألف مبروك لهذا التتويج ..هنيئاً لك بالجائزة المتواضعة .. وهنيئاً لهذه الجائزة بقامة كاتب تطال هامته قمم جبلنا الأخضر ..

    أخيك / عبدالحفيظ أبوغرارة

    ردحذف
  6. الأستاذ أحمد
    تهنئة من صميم القلب لفوزك بهذه الجائزة .
    وهنيئاً لنا بك .

    أختك سهام

    ردحذف
  7. مبروك وكلمة مبروك قليلة فى حقك

    ردحذف
  8. الكاتب أحمد يوسف عقيلة
    لك مني تحية طيبة وشكر جميل لأنك شرفتنا في هذه المحافل الدولية ويبقى لك كل الحق في تكريم محلي على مستوى رفيع .

    ردحذف
  9. نورا إبراهيم3 يونيو، 2010 2:39 ص

    مبارك ،وعقبال جائزة نوبل إن شاء الله
    ومزيدا من التوهج

    ردحذف
  10. مبروك هذا الفوز ، مبروك لمن أحسن الإختيار ، أما أنت فتبقى مكانتك دائما عالية ، وأينما حللت يحل التألق والبهاء ، ما أسعدنا بوجودك بيننا هذا الوجود الذي ي}كد أن العظيمة ليبيا ولادة..
    أخي عبد الحفيظ أبو غرارة أحييك وأفتقد وجودك هنا كما في بداية زياراتنا للخروبة


    نعيمة الطاهر

    ردحذف