25 فبراير، 2010

وُجُوْه

1
... يستيقظ.. ينظر إلى الساعة الحائطية المقابلة لسريره.. لايزال هناك متسع من الوقت على موعد المقابلة.. ينقلب على الجانب الآخر.. يسمع فرقعة الصحون آتية من المطبخ.. يعرف أنّها علامة على غضب زوجته.. يمشي حافياً إلى الحمام ليغتسل.. لكنه لا يجد وجهه!
2
... تطعنه زوجته بسبّابتها في صدره:
ــ والله ما فيك وجه.. عدت البارحة قبيل الفجر تترنح.. أنا أعرف جيّداً أين تترك وجهك بعد أنصاف الليالي.
يُقلِّب في الأدراج.. يكتشف أنه قد استنفد كل وجوهه.
3
... يطرق باب جاره..
ــ صباح الخير.. عندك وجه سلف؟
ــ لا والله.. حتى أنا عندي مقابلة.. لم أعد أملك سوى وجه واحد.. سهرت الليل بطوله لترميمه.. لكن اليوم سيوزِّعون وجوهاً في السوق الكبير.
4
... أمام السوق.. الطابور طويل.. متعرِّج.. لغط.. قهقهة:
ــ الدنيا بالوجُوه.. والآخرة بالعمل.
ــ اللي تَكْرَه وجهه.. يزرّك الزّمان على قفاه.
ــ قالوا للقرد: تبَرقَعْ.. قال: وجهي واخِذ على الفضيحة!
يصرخ أحدهم:
ــ اسمعوا.. لا تعطوا الواحد أكثر من وجه حتى يكتفي الجميع.
5
... يتآكل الطابور.. مدير السوق يوزِّع الوجوه كيفما اتفق:
ــ هاك.. وجه مكشِّر.. وَجْه عابس.. وجه كالِح.. وجه طويل يصلح للمدراء.. وجه بليط يناسب الكثير من المسؤولين الكبار.. آخِر وجه بارد عندنا.. وَجه مصَقِّع.. وجه مش للضَّيّ.. من يريده؟ وجه قوِي.. وجه صاح.. وجه مقلوب.. وجه ملْوِي.. وجه ممدود.. وجه متزلِّط.. وهذا كتيّب.. كتالوج يعني.. (كيف تلمِّع وجهك في خمس دقائق بدون مُعلِّم).. ههههه.. وهناك محاضرة في العشية عن كيفية استبدال الوجوه وتلوينها.. يُلقيها الدكتور (بو وجهَين) في المدرَّج المكشوف.. ههههه.. خذْ وجهك...
6
... يصل أخيراً.. مدير السوق يُميل رأسه.. يئن مغمضاً عينيه نصف إغماضة وهو يُحرِّك أذنه بالقلم:
ــ للأسف.. تأخرت.
ــ فتِّشْ.. أرجوك.. أي وجه.. موعد المقابلة بعد نصف ساعة.. مقابلة مهمّة.. أكيد عندكم وجوه مدسوسة تحت الدُرج للأصحاب.
يغطس مدير السوق تحت الدُرج.. يتوارى.. يزحف.. يرفع رأسه.. يَمسح جبينه بظاهر يده:
ــ صدّقني.. لم تعد لدينا وجوه.
***
(2010)

هناك 12 تعليقًا:

  1. هي هكذا الحياة ، تعدد في الوجوه ، وتغير في المواقف كأنها العرض المسرحي المتواصل ....
    شدني جدا وصفك لبازار الوجوه ونداءات مدير السوق عليها ، لقد لخصت واقع الحال الذي نعيشه ، بالرغم من أني مع المثل الذي يقول: ( الوجه اللي تتحشم بيه ، قابل بيه ) ...
    بارك الله في ابداعك وأطال في عمرك ...
    نعيمة الطاهر

    ردحذف
  2. مازلتُ أبحث بين الوجوه عن بعض الرجال
    وهم يرقـّعون وجوههم بأجزاء من مؤخراتهم ..
    فأي الوجوه ستبيضّ وتسودّ ؟
    "يوم تبيض وجوهٌ وتسود وجوه"
    أخي أحمد كلما قرأتك تحركت بداخلي أشياء .....
    أتابعك بشغف وأنتظر جديدك

    ردحذف
  3. اخى / احمد ... بتاريخ 21/2/2010وعند الساعةالعاشرة ليلا .. ارسلت لى رساله تبلغنى فيهاانك كتبت قصه جديده بعنوان ( وجوه)وقلت انها قصه ساخرهواعتقد انها تمسرح وبتاريخ اليوم26/2/2010وعند الساعة الثامنه صباحا وصلتنى رسالتك الثانيه والتى تبلغنى فيها عن نشر القصه بمدونتك الخروبه... بسرعه البرق ذهبت الى الخروبه فتشت عن الوجوه وجدتها جميعا الا وجهى لم اجده من ضمن الوجوه.. سؤالى اليك هل وجهى سقط منك سهوا ؟ ام انه لايستحق ان يكون من ضمن الوجوه التى تستظل بظل خروبتك ... لك مودتى ... صاحب الوجه الصاح ( شرح البال )

    ردحذف
  4. سالم الكواش26 فبراير، 2010 2:07 م

    (صدّقني...لم يعد لدينا وجوه)أظنك أصبت كبد الحقيقة.
    لك تحياتي

    ردحذف
  5. سرقت وجوهنا او رحلت ,او انها تغيرت مع تغيرات المناخ او انها واكبت العصر وسرعته واستبدالانها عملا" بمبدأ كيف مايجيك الزمان تعاله,حتي لم نعد نعرف اي الوجوه نرتدي,
    اعتقد ان وجوهنا كما هي لكنها فقدت حساسيتها و رونقها.لعل بقائنا بدون وجوه يرحمنا من عبء وجه لا يحمل سمات الوطن

    ردحذف
  6. جمال المغربي27 فبراير، 2010 5:23 ص

     
    ولكن عندي سوال أستاذ أحمد هل الوجوه التي تستبدل اتحتفظ بمائها؟... ام هناك سوق اخرى لماء الوجه.

    ردحذف
  7. كثيرٌ هم الذين يُنصحون بالبرقعة , ولسان حالهم يردد ما قاله القرد . هذه الحدوثة هي بحث اجتماعي أكثر من كونها قصة . أحسنت .

    ردحذف
  8. نعيمة الطاهر.. علي الفسي.. شرح البال.. سالم الكواش.. د.ناصر.. جمال المغربي.. عبدالسلام الحجازي.. ممتن لكم جميعاً.

    ردحذف
  9. ما اكثر الوجوه التى نرتديها ويا حبذا لو كان وجهنا الحقيقى احداها.

    ردحذف
  10. ما اكثر الوجوه التى نرتديها ويا حبذا لو كان وجهنا الحقيقى احداها.

    ردحذف
  11. والأغرب من ذلك أن الوجوه عندنا تتعدّد وتتوالى في مكان واحد..نفس الوجوه لأجسام مُختلفة..
    سهم صائب وليست قصة

    ردحذف
  12. مازلتُ أبحث بين الوجوه عن بعض الرجال
    وهم يرقـّعون وجوههم بأجزاء من مؤخراتهم ..
    فأي الوجوه ستبيضّ وتسودّ ؟
    "يوم تبيض وجوهٌ وتسود وجوه"
    أخي أحمد كلما قرأتك تحركت بداخلي أشياء .....
    أتابعك بشغف وأنتظر جديدك

    ردحذف